فصل: 3995- الطفيل النخعي ابن عم شريك القاضي.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.3995- الطفيل النخعي ابن عم شريك القاضي.

حدث عنه ابن فضيل.
مجهول. انتهى.
ولم أر في كتاب ابن أبي حاتم أنه مجهول وإنما قال: روى، عَن أبي حمزة مرسلا.

.3996- الطفيل المؤذن.

حدث عنه عون بن سلام.
مجهول أيضًا.

.-مَنِ اسْمُهُ طلحة:

.3997- (ك): طلحة بن جبر.

عن المطلب بن عبد الله.
وهاه الجوزجاني فقال: غير ثقة.
وقال يحيى: لا شيء.
وقال مرة: ثقة. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: يروي، عَن أبي جحيفة روى عنه وكيع.
وقال أبو جعفر بن جرير الطبري طلحة هذا ممن لا تثبت بنقله حجة.

.3998- (ز): طلحة بن أبي حفصة، أو ابن أبي خصيفة.

عن نافع بن الحارث.
وعنه عبد الله بن كثير.
لا يعرف حاله.

.3999- طلحة بن رافع.

روى عنه صالح بن كيسان.
مجهول. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: يروي المراسيل.

.4000- طلحة بن زيد.

عن الأعمش.
وعنه عُبَيد الله بن عَمْرو الأسدي.
ضعفه أبو حاتم. انتهى.
وفي ثقات ابن حبان: طلحة بن زيد الهمذاني يروي عن جعفر بن أبي المغيرة روى عنه أبو أسامة. فالظاهر أنه هو.
وقال المؤلف في الميزان: الظاهر أنه الرقي ولكن فرق بينهما ابن أبي حاتم.
قلت: والصواب ما صنع.

.4001- (ز): طلحة بن شجاح.

عن كتاب بن عمر في القصر بغير توقيت.
وعنه جويبر.
قال الجوزقاني: لا نعرفه.

.4002- طلحة بن سَمُرَة.

شيخ للحكم بن محمد.

.4003- وطلحة بن صالح.

شيخ لإبراهيم بن حمزة الزبيري.

.4004- وطلحة.

عن زاذان.
ويقال: طلحة بن عبد الله.
هؤلاء مجهولون. انتهى.
وقال المؤلف بعد قليل: طلحة، عَن أبي شهدة شيخ للحكم بن محمد مجهول. فالظاهر أنه ابن سَمُرَة تصحف.
وكذا قال ابن أبي حاتم: لكنه فرق بين الراوي، عَن أبي شهدة وبين شيخ الحكم بن محمد.

.4005- طلحة بن أبي طلحة الجوباري الجرجاني.

عن يحيى بن يحيى.
قال الإسماعيلي: كتبت عنه وأنا صغير وهو مغموز عليه. انتهى.
وقال حمزة في تاريخ جرجان: حدثنا الإسماعيلي إملاء، حَدَّثَنا طلحة إملاء.
وقال أيضًا: حدثنا طلحة سنة سبع وثمانين ومئتين.
قلت: وكان عُمْر الإسماعيلي حينئذ ثمان سنين لأن مولده كان سنة تسع وسبعين.

.• ز- طلحة بن عبد الله الكندي.

يروي المراسيل.
روى عنه موسى الجهني. من ثقات ابن حبان ويحتمل أنه هو الذي يروي عن زاذان (4004).

.4006- طلحة بن عبد الرحمن المؤدب [أَبُو محمد وقيل: أَبُو سليمان].

عن قتادة.
قال ابن عَدِي: له مناكير وهو واسطي يكنى أبا محمد. وقيل: أبا سليمان روى عنه القاسم بن عيسى الواسطي، ومُحمد بن أبان له أشياء لا يتابع عليها. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: القناد من أهل البصرة.

.4007- طلحة بن كيسان.

مجهول.

.4008- (ز): طلحة بن محمد بن سعيد بن المُسَيَّب.

عَن جَدِّه.
وعنه الأصمعي.
قال أبو حاتم: لا أعرفه.

.4009- طلحة بن محمد الشاهد [البصري البغدادي أَبُو محمد].

بغدادي مشهور في زمن الدارقطني صحيح السماع.
قال ابن أبي الفوارس، وَغيره: كان يدعو إلى الاعتزال وضعفه الأزهري. انتهى.
أرخ ابن أبي الفوارس وفاته في سنة ثمانين وثلاث مِئَة.
وقال العقيلي: حدث عن البغوي وهو من قدماء أصحاب ابن مجاهد وكان يذهب إلى الاعتزال.
وقال الحسن بن الخلال: كان معتزليا داعية يجب أن لا يروى عنه.

.4009مكرر- (ز): طلحة بن محمد البصري البغدادي [أَبُو محمد].

وراق ابن مجاهد، يكنى أبا محمد.
أخذ القراءة، عَنِ ابن مجاهد وسمع معاني القرآن من أبي إسحاق الزجاج.
قال عبد العزيز بن جعفر النحوي: لم يكن هناك لا في العربية، وَلا في القراءة وكان ابن مجاهد يخصه ويدنيه.
قال الداني، عَن مُحَمد بن علي: سمعت عبد الرحمن بن عبد الله يقول: كان أبو محمد طلحة يقرىء في منزله في باب الطاق وكان معتزليا يقول به فناظرته وعارضته.
مات بعد سنة سبعين وثلاث مِئَة.
قلت: أظنه الشاهد الذي قبله.

.4010- (ز): طلحة بن مسلم بن العلاء بن الحضرمي.

عَن جَدِّه.
وعنه ولده زكريا.
قال العلائي في الوشي: طلحة لا يعرف وأظن روايته عَن جَدِّه مرسلة وزكريا لا أدري من هو.

.4011- طلحة بن يزيد الشامي [صوابه طلحة بن زيد الرقي].

قال البخاري: منكر الحديث.
قلت: كذا في نسخة والصواب ابن زيد. انتهى.
وهو الرقي الذي أخرج له (ق).

.4012- طلحة بن يزيد.

عن جعفر بن أبي المغيرة.
مجهول. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.

.4013- طلحة [بن عَمْرو] القناد.

شيخ كوفي.
قال أبو داود: ليس بالقوي.
قلت: هو ابن عَمْرو وهو جد عَمْرو بن حماد بن طلحة يروي عن الشعبي وجماعة.
وعنه وكيع وأبو أسامة. انتهى.
وقد تقدم في ترجمة طلحة بن عبد الرحمن (4006) أن ابن حبان قال فيه: القناد وهو غير هذا فهذا كوفي وذاك واسطي.

.4014- طلحة أبو اليسع.

عنِ ابن عباس.
لا يعرف وله حديث في أكل اللحم باللبن.
قال نعيم بن حماد: حدثنا اليسع بن طلحة المكي حدثني أبي، عَنِ ابن عباس رضي الله عنهما أنه كان يقول: إن الله أوحى إلى نبي من الأنبياء شكا إليه الضعف فقال: كل اللحم باللبن.
قال العقيلي: لا يصح.
قلت: هو طلحة بن أزود، وقع لي من عواليه من طريق المخلص وفيه جهالة يكتب حديثه.

.4015- طلحة الحارثي.

عن أبي الربيع.
مجهول كشيخه.

.-مَنِ اسْمُهُ طيب وطيفور:

.4016- طيب بن زبان العسقلاني.

عن زياد بن سيار.
وعنه أبو حاتم وأبو زرعة.
قال ابن أبي حاتم: حكى عنه أبو زرعة ما يوهنه من أنه لا يدري ما الحديث ولكنه كان غير كذوب. انتهى.
وهذه العبارة لم يقلها أبو زرعة لكن قال مقتضاها وفي آخرها قال أبو محمد فقلت له: فهذا تحل الرواية عنه قال: نعم هو عندي صدوق.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال: من أهل فلسطين أبو الزبان الكندي روى عنه أهل الشام وأعاده في الطبقة الرابعة فقال: من أهل عسقلان روى عنه يعقوب بن سفيان وسمى جده مهنأ.

.4017- طيب بن سلمان.

عن عمرة.
قال الدارقطني: بصري ضعيف. انتهى.
وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات.
وعنه شيبان بن فروخ.
وقال ابن أبي حاتم: روى عن معاذة العدوية روى عنه بشر بن محمد أبو محمد السكري.
وقال الطبراني في الأوسط: إنه بصري ثقة.

.4018- طيب بن محمد.

عن عطاء بن أبي رباح.
يمامي.
لا يكاد يعرف وله ما ينكر.
روى عنه أيوب بن النجار في: لعن المترجلات من النساء. ذكره العقيلي. انتهى.
وهو في مسند أحمد من حديث أبي هريرة وفيه: لعن المتبتلين من الرجال الذين يقولون لا نتزوج النساء والنساء اللاتي يقلن مثل ذلك وراكب الفلاة وحده.
وقال أبو حاتم: لا يعرف.
وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه أيوب السختياني. ووهم في ذلك وإنما هو أيوب بن النجار كما ذكره البخاري، وَابن أبي حاتم والعقيلي.
قلت: فقوله (السختياني) وهم لا شك فيه.